آخر الأخبار

طريقة عمل حلوى الحجازية | مجلة السياحة العربية

download

القاهرة – السياحة العربية 

حلوى الحجازية من الحلويات المشهورة جدا ، و التي يتم صنعها خلال شهر رمضان على وجه التحديد ، و تعد من الوجبات السريعة جدا في التحضير ، فلا يستغرق تحضيرها سوي ساعة واحدة فقط ، و لابد من مراعاة المكونات الخاصة بها كي تحصلي على حلوى طيبة المذاق .

طريقة عمل الكنافة الحجازية
يتم صنع حلوى الحجازية في المنزل وفقا للمقادير و الطريقة التالية :

مقادير الحجازية :
عدد 2 كوب من الدقيق الأبيض.

عدد 2 كوب من السميد.
ملعقة واحدة من الخميرة.
عدد 4 ملاعق من السكر.

نصف كوب كبير من الماء.
نصف كوب من الحليب.
كوب كبير من السمنة.

مقادير حشو الحجازية :
كوب كبير من السميد.
كوب من السكر.
2 ملعقة صغيرة الحجم من القرفة.

نصف كوب من جوز الهند.
نصف كوب من المكسرات أو فول السوداني.
ربع كوب من الماء.

يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض جيدا في وعاء نظيف على أن يتم وضعها في الحجازية عند التحضير.

طريقة تحضير الحجازية :
الخطوة الأولي : يتم جلب كوب من الماء و يتم وضع ملعقة من الخميرة ، و أخرى من السكر ، و يتم تقليب المكونات جيدا مع بعضها البعض ، و يتم تغطية الكوب و تركها جانبا حتي تتخمر ، و تزيد محتويات الكوب .

الخطوة الثانية : يتم تحضير وعاء كبير و نظيف ، و يتم وضع الدقيق بداخله ، و يتم وضع كل من السميد ، و السكر على الخليط و يتم خلطهم جيدا ، يتم وضع السمن بعدها ، و تقليب المكونات جيدا مع بعضها البعض ، حتي تتجانس جميع المكونات مع بعضها البعض ، و يصبح لدينا خليط متجانس .

الخطوة الثالثة : بعد أن تختمر الخميرة ، و يتضاعف حجمها يتم وضعها على الخليط السابق ، و يتم وضع الحليب على أن تستمر في تقليب المكونات مع بعضها البعض ، و بعد أن تتجانس المكونات ننظر إلى العجين ، في حال أن كانت جافة يتم وضع المزيد من الماء ، و العمل على عجن المكونات مرة أخرى ، و يتم تغطية الخليط لفترة و تركه لمدة نصف ساعة حتي يتخمر .

الخطوة الرابعة : يتم جلب العجينة بعد أن تختمر على أن يتم تقسيمها إلى نصفين ، و نجلب صينية معدة للدخول إلى الفرن و ندهن الصينية بالقليل من السمن ، و يتم وضع نصف مكونات العجين ، و نفردها جيدا ، نجلب الحشو السابق تحضيره ، و نضعه فوق النصف الأول من العجين ، و يتم وضع باقي العجين على الوجه ، و نفرد النصف الثاني جيدا حتي يصبح متساوي .

قبل تسوية الخليط يتم تقطيعها بالطريقة المناسبة ، إما أن تكون مربعات أو على حسب الرغبة ، و حسب الحجم المطلوب ، لابد من ترك الحجازية مرة أخري ، كي تختمر لمدة نصف ساعة ، و يتم بعد ذلك وضعها في الفرن على درجة حرارة متوسطة ، لمدة نصف ساعة ، بعد أن تصل العجينة إلى مرحلة النضج ، و يصبح لونها ذهبي يتم إخراجها من الفرن ، نترك العجينة لفترة حتي تهدأ تماما و يتم تقديمها على الفور مع الشاي .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.worldforhost.net