آخر الأخبار

المقلوبة بالدجاج والخضار | مجلة السياحة العربية

hqdefault

تعد المقلوبة من إحدى الأطباق التي يعود أصلها إلى الشام و المدن الفلسطينية إذ أشتهرت تلك الأكلة بهذا الشكل الكبير بسبب طعهما اللذيذ ، و الشهي بل و اصبحت من إحدى الأكلات الرئيسية على المائدة العربية في كثير من الأحيان نظراً لأنها محببة من جميع أفراد العائلة ، و سوف نتناول في هذا المقال كيفية تحضير المقلوبة بالدجاج والخضار .

المكونات الواجب توافرها لتحضير طبق المقلوبة بالدجاج والخضار :-
1- ما معياره درجاجة واحدة ، و يراعى أن تكون متوسطة الحجم .

2- ما معياره ثلاثة كؤوس من الأرز المصري المتوسط الحبة .
3- ما معياره حبة واحدة من الباذنجان ، و التي يراعى أن تكون كبيرة الحجم .
4- ما معياره رأس زهرة صغيرة الحجم .
5- ما معياره جزرتان كبيرة الحجم .

6- ما معياره نصف رأس من الثوم .
7- ما معياره بصلة واحدة كبيرة الحجم .
8- ما معياره عصير نصف ليمونة .
9- ما معياره ملعقة صغيرة الحجم من الخل .
10- ما معياره ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود .

11- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من بهار الدجاج .
12- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الهيل المطحون .
13- ما معياره كمية مناسبة من الملح أو على حسب رغبة المتناول .
14- ما معياره 2 ملعقة صغيرة الحجم من الكركم .
15- ما معياره كمية منسابة من الزيت النباتي .

بالنسبة لمكونات الزينة :-
1- ما معياره كمية مناسبة من اللوز المحمر .

2- ما معياره كمية مناسبة من البقدونس الناعم .

طريقة تحضير طبق المقلوبة الفلسطيني بالدجاج ، و الخضار :- للقيام بتحضير طبق المقلوبة بالدجاج والخضار سنقوم بإتباع الخطوات الأتية :-
1- في البداية أحضري الدجاج ، و قومي بتقطيعها إلى ما عدده 8 قطع ثم قومي بتنظيفها بشكل جيد باستخدام الماء ، و الملح مع مراعاة تخلصك من الجلد أو الدهن المتراكم ثم أنقعي الدجاجة في داخل الخل ، و الليمون ، و الملح ، و ذلك لمدة زمنية قدرها 60 دقيقة على الأقل قبل عملية طبخها .

2- نحضر الأرز، و من ثم نقوم بغسيله جيداً ثم نضيف إليه الماء الساخن ، و الكركم هذا مع تحريكنا له حتى يختلط الماء بالأرز ، و الكركم ، و في العادة يحتاج الأرز لمدة زمنية قدرها 20 في عملية النقع .

3- أبدائي في فرم البصلة على شكل عدة جوانح ثم ضعيها في وعاء طبخ مناسب مع القليل من الزيت النباتي ثم حركي البصل داخلها حتى يصل إلى درجة الذبول ثم ضعي قطع الدجاج بدون الماء على البصل مع مراعاتك لتقليبه حتى يتغير لونه .

4- أضيفي ما معياره ملعقة واحدة من البهارات الأتية الفلفل الأسود بالعلاوة إلى الكمون ، و الملح مع بهارات الدجاج ، و الهيل المطحون ثم أبدائي في تحريك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد لضمان اختلاطهما معاً ثم غطي الوعاء لمدة زمنية قدرها 5 دقائق هذا مع مراعاتك لتحريك المكونات من وقت إلى أخر .

5- نضيف الماء الساخن على الدجاج مع تركه لمدة زمنية مقدارها 60 دقيقة حتى ينضج بنسبة 80% ، و في تلك الأثناء نبدأ بتحضير الخضار .

6- قشري الباذنجان ، و البطاطا ، و قطعيهم إلى حلقات دائرية مع مراعاة أن تكون متوسطة السمك ثم أضيفي القليل من الملح إلى الخليط .

7- قطعي الزهرة على شكل عدة قطع متوسطة الحجم مع قيامك بتقشير الجزر ، و تقطيعه على شكل عدة حلقات دائرية الشكل ، و من ثم أضيفي الملح .

8- نضع الزيت النباتي على النار ثم نقوم بقلي البطاطا ، و ذلك بحيث تكتسب اللون الأشقر ثم الباذنجان ، و الزهرة ثم نضع الخضار بعد ذلك في داخل مصفاة للتخلص من الزيت الزائد به .

9- أخرجي الدجاج من المرقة ، و صفيه جيداً ثم قومي بتحميره قليلاً .

10- صفي الأرز من الماء بشكل تام ، و ضعي ما معياره ربع كمية الأرز في داخل طنجرة الطبخ ، و من المفضل أن تكون من النوع الذي لا يلتصق من أجل الحصول على المقلوبة المميزة .

11- ضعي الدجاج بشكل مرتب فوق الأرز ، و رشي عليه قليلاً من الملح مع قليلاً من البهارات ثم ضعي البطاطا ، و أضيفي الباذنجان ، و الجزر ، و الزهرة ، و من ثم قومي بوضع الكمية المتبقية من الأرز بحيث يتم تغطيتها بشكل تام.

12- أحضري الثوم ، و أغرسيه بالأرز ثم ضعي مرقة الدجاج بعد تصفيتها على الأرز بشكل هادئ .

13- ضعيها على نار قوية الدرجة حتى تصل إلى الغليان ثم أبدائي في تخفيف درجة النار للوسط مع تركها محكمة الإغلاق لمدة زمنية قدرها 60 دقيقة حتى تنضج بشكل جيد .

14- نحضر صينية كبيرة الحجم ، و مفرودة ، و من المفضل أن تكون دائرية الشكل ثم قومي بالضغط على المقلوبة ، و هي بالطنجرة بحيث ترصيها جيداً ، و ذلك بواسطة ملعقة كبيرة الحجم ثم أقلبيها على الصينية ، و أسحبي الطنجرة بشكل بطئ لتخرج على شكل قالب متماسك .

15- ضعي اللوز المحمر ، و البقدونس على الوجه ، و من ثم قدميها إلى المتناول بشكل ساخن.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.worldforhost.net