“مهرجان الكوميديا الدولي” يدشن دورته الثالثة بالتكريم والتتويج | مجلة السياحة العربية

IMG_2606

تستمر فعالياته على مدار أسبوع في مسرح “المفتاحة” بأبها

المنصور: يطعِّم دماء الكوميديا ويصقل مواهبها.. والتكريم أثلج صدري

زهرة: الدراما السعودية تتطور بسرعة.. وصنَّاع المهرجان رؤيتهم متقدمة

النمر: تكريمي وسام شرف.. والمهرجان اكتسب مكانة عالمية

الغانم: فوجئت بالمستوى المتقدم للمهرجان

الحبيب: نجاح المهرجان مؤشر على المستقبل المشرق لرؤية 2030م

الهويش: ثقتكم أكدت أهمية الإعلام الاجتماعي في صناعة القرار وتشكيل الوعي

الشعيبي: رؤية المملكة تعكس فكرًا جسورًا والمهرجان أصبح دوليًا بقضاياه

نيرمين: آن الأوان للمواهب الشابة أن تتبوأ مكانتها أمام كبار النجوم

سالم: نجحنا في لفت أنظار صناع الدراما العالمية بجهد سعودي 100%

أبها – … :

بحضور كوكبة من ألمع نجوم الكوميديا السعودية والخليجية والعربية، وحشد جماهيري واسع، وتغطية إعلامية مكثفة، افتتح وكيل أمارة منطقة عسير للشؤون التنموية عبدالرحمن بن حامد مساء أمس، على مسرح “المفتاحة” بمدينة أبها السعودية فعاليات الدورة الثالثة لـ”مهرجان الكوميديا الدولي”، حيث جرى تكريم عدد من النجوم الفاعلين في هذا الميدان، إضافة إلى الإعلان عن أسماء النجوم الفائزين بجوائز المهرجان.

ومن أبرز الملاحظات التي تم رصدها على حفل افتتاح المهرجان الذي يتولى إدارته المخرج السعودي ممدوح سالم وتنظمه مؤسسة “رواد ميديا” ضمن “مهرجان أبها يجمعنا” المواكب لاحتفالات المدينة بحصولها على لقب “عاصمة السياحة العربية”، هو التنظيم الذي وصفه كثير من الحضور بأنه “أكثر من جيد، ويعكس خبرة متقدمة في المهرجانات الفنية ذات الصبغة الدولية”.. حيث بذل القائمون على الحدث جهدًا كبيرًا في توجيه الضيوف والجمهور إلى الأماكن المخصصة لكل فئة، ومن ثم جرت الأمور بسلاسة وانضباط ملحوظين.

تكريمات

وقد شهد حفل الافتتاح -الذي قدمه الممثل الكوميدي خالد الفراج- تكريم عدد من الفنانين الذين تركوا بصمة خاصة في صناعة الكوميديا سواء المحلية أو الخليجية والعربية.. فمن المملكة تم تكريم الفنان عبدالمحسن النمر والمخرج عبدالخالق الغانم عن جملة أعمالهما الفنية، بينما تم تكريم الفنان الكويتي محمد المنصور كممثل للدراما الخليجية, ومن دولة البحرين تم تكريم الفنانة زهرة عرفات نظير ما قدمته في مشوارها الفني.

وسام شرف

وفي هذا السياق اعتبر الفنان السعودي عبدالمحسن النمر تكريمه، بمثابة وسام شرف يتوج مسيرته الفنية الخليجية في مجالي الكوميديا والدراما.

وأكد النمر أن المهرجان وعلى الرغم من حداثته، إلا أنه نجح في اكتساب مكانة متقدمه بين المهرجانات الفنية الدولية لاسيما في مجال الكوميديا، مشيرًا إلى أن المملكة خاصة بعد إطلاق رؤية 2030 باتت تشهد نهضة فنية تعكس هوية المملكة ومستقبلها المشرق.

صقل وتطعيم

بينما أعرب الفنان الكويتي محمد المنصور عن تفاؤله بمستقبل فن الكوميديا الخليجية والعربية, لاسيما مع نجاح مثل هذه المهرجانات في تجديد دماء نجوم الكوميديا وتطعيم هذه الصناعة بكوكبة من المواهب الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا التكريم أثلج صدره بعد مسيرة حافلة بالعطاء لأكثر من نصف قرن.

وأضاف بأن الأعمال الكوميدية احتلت نسبة كبيرة في أعماله المتنوعة ما بين الدراما والكوميديا، وثمّن في الوقت ذاته دور المهرجان في صقل المواهب، وتواصل الأجيال، وإحداث احتكاك فني مثمر بين صناع الكوميديا السعودية والخليجية والعربية.

دهشة.. وقراءة جيدة

أما الفنانة البحرينية زهرة عرفات فعبر عن دهشته الكبيرة للتنظيم الجيد للمهرجان، وتوجهت لهم بالشكر والامتنان في اختيارها الذي يعكس رؤية متقدمة للقائمين على المهرجان، وقراءة جيدة لخريطة الأعمال على مستوى الوطن العربي.

وأضافت بأن الدراما السعودية خاصة، والخليجية بصفة عامة باتت محط الأنظار في الفترة الأخيرة نظرًا لتطورها السريع، الأمر الذي جعلها مستقطبة للنجوم من كل البلدان العربية.

مستوى متقدم

من جانبه، حرص المخرج السعودي عبدالخالق الغانم على توجيه الشكر للقائمين على المهرجان، وللجمهور السعودي الذي وصفه بـ”الرائع”، وأكد أنه وعلى الرغم من زياراته العديدة إلى أبها، إلا أن هذه المرة كانت مختلفة وكأنما يزورها لأول مرة، مؤكداً أنه فوجئ بالمستوى المتقدم في تنظيم وإدارة المهرجان وفكرته وفعالياته.

جوائز المهرجان

كما كشفت إدارة المهرجان عن الأعمال والأسماء الفائزة بجوائزه والتي خضعت لتصويت الجمهور قبل شهر من بدء المهرجان، ففي سباق جائزة “أفضل مسلسل كوميدي عربي” تتنافس 4 أعمال هي: “سيلفي” و”شباب البومب” من المملكة، ومن الكويت مسلسل “رمانة”، ومن مصر مسلسل “في ال لا لا لاند” حيث فاز بالجائزة مسلسل “سيلفي”, وتسلم الجائزة نيابة عن فريق العمل الفنان حبيب الحبيب.

كما فاز الفيلم الإماراتي “هجولة” وتسلم جائزتها بطل الفيلم الفنان الإماراتي أحمد الشائع, وذلك من بين 4 أفلام تنافست في سباق “أفضل فيلم خليجي” وهي الفيلمين الكويتيين “بوقة فقارة” و”عتيج”، والفيلم البحريني “الشجرة النائمة”, إضافة إلى الفيلم الإماراتي الفائز “هجولة”.

بينما ذهبت جائزة “أفضل ممثل كوميدي”، والتي تنافس عليها السعوديين “حبيب الحبيب، وعبدإلاله السناني، إضافة إلى الإماراتي جابر نعموش والكويتي حسن البلام.. إلى الفنان “حبيب الحبيب”.

وفي المقابل حصلت الفنانة “هيا الشعيبي” على جائزة “أفضل ممثلة كوميدية” بعد منافسة حامية ضمت كلا من الكويتيتان هيا الشعيبي وشيماء علي، إضافة إلى الفنانة ريماس منصور والفنانة البحرينية سعاد علي, واستلمت الجائزة نيابة عن الشعيبي الفنانة الكويتية آلاء الهندي, وذلك لارتباط الفنانة هيا الشعيبي بعرض يتزامن مع نفس يوم الافتتاح.

وكانت جائزة “أفضل نجم إعلام اجتماعي” التي تنافس فيها نجوم “السوشال ميديا” السعوديين “إبراهيم باشا، طارق الحربي، هشام الهويش، عبدالمجيد الكناني”, وكانت الجائزة من نصيب “هشام الهويش”.

أما جائزة “أفضل ممثلة شابة” والتي تنافس عليها الفنانات “سارة اليافعي، نيرمين محسن، يامور، زارا البلوشي”.. فمنحها تصويت الجمهور للفنانة “نيرمين محسن”.

المهرجان والرؤية

إلى ذلك، قال الفنان “حبيب الحبيب” الفائز بجائزة “أفضل ممثل كوميدي” فاعتبر النجاحات التي حققها المهرجان في وقت قياسي مؤشر على المستقبل المشرق الذي تحمله رؤية المملكة المستقبلية 2030م على مختلف الأصعدة.. وأضاف الحبيب بأن الدراما السعودية نجحت في تغيير جلدها والابتعاد عن الأفكار النمطية، ومن ثم باتت قادرة على المنافسة ليس في النطاق الخليجي فحسب.. بل على المستوى العربي ككل.

نحو العالمية

أما النجم “هشام الهويش” الفائز بجائزة “أفضل نجم إعلام اجتماعي” إنه في غاية السعادة للحصول على هذه الجائزة من مهرجان وطني يخطو سريعًا نحو العالمية؛ مضيفًا بأنه يشكر في هذا الصدد القائمين على المهرجان ولجنة تحكيمه، وكذلك جمهوره ومتابعيه الذين منحوه ثقتهم من خلال التصويت.

وأضاف الهويش بأن هذا التتويج أشعره بثقل المسؤولية خاصة على منصات التواصل الاجتماعي التي باتت تشكل منصة رئيسة من منصات صناعة القرار وتشكيل الوعي المجتمعي، بالإضافة إلى فتح الباب واسعًا أمام كل صاحب موهبة صادقة.

المهرجان والرؤية

في إتصال هاتفي أكدت الفنانة هيا الشعيبي الفائزة بـ”جائزة أفضل ممثلة كوميدية” أن النجاح الذي حققه المهرجان في دورتيه السابقتين، ويتواصل أيضًا في دورته الحالية، إنما يعكس آفاق رؤية المملكة 2030م على جميع المستويات، والتي تعكس فكرًا جسورًا من قبل صاحب السمو الملكي ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان، وبمتابعة دقيقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

medium_2017-07-27-ba63c586f1

وأضافت أن المملكة تجدد شبابها وتستعيد نضارتها في جميع القطاعات والمجالات، مشيرة إلى أن نجاح هذا المهرجان في سنوات قليلة يؤشِّر إلى ما ستجنيه المملكة من مزايا يومًا بعد يوم من خلال رؤيتها المستقبلية.

وتوجهت في الأخير، بالشكر إلى القائمين على المهرجان وإلى الجمهور الذي اختارها كأفضل ممثلة كوميدية، مؤكدة أنه أضحى مهرجانًا بصبغة دولية من خلال طرحه لقضايا محلية مهمة.

مع الكبار

بدورها، عبَّرت الفنانة “نيرمين محسن” الفائزة بجائزة “أفضل ممثلة شابة” عن سعادتها بالتتويج، مؤكدة أنه يعطي دلالة كبيرة على الاهتمام بالشباب في مختلف المجالات، وأنه آن الأوان للمواهب الشابة أن تتبوأ المكانة التي تستحقها جنبًا إلى جنب مع كبار النجوم.

سعودي 100%

من جانبه، قال مدير المهرجان المخرج السعودي ممدوح سالم إن المهرجان نجح في أن يلفت أنظار صناع الدراما العالمية خاصة في مجال الكوميديا إلى التجارب السعودية والخليجية والعربية الناجحة في هذا الصدد، مشيرًا إلى أن كثيرين عبروا له عن دهشتهم ليس فقط بالمستوى المتقدم للدراما السعودية، بل لوجود هذه الصناعة من الأساس في المملكة، وتقدمها بخطوات متسارعة نحو التميز.

ووجه سالم الشكر لكل من أسهموا في الظهور المشرِّف للمهرجان، ولجميع القائمين عليه والمشاركين فيه من النجوم والضيوف والإعلاميين والفنيين والجمهور، مشيرًا إلى أن الجميع شركاء في صناعة هذا النجاح الذي يتواصل عامًا بعد عام.

medium_2017-07-27-b6085f1a4c

وأضاف أن إدارة المهرجان حرصت في دورة العام الماضي على تلقي أي ملاحظات من المشاركين والجمهور، ومن ثم عمدت إلى تلبيتها في الدورة الحالية ليظهر المهرجان بهذا المستوى المتقدم، لافتًا إلى أنه قائم في تنظيمه وإدارته على جهد سعودي بنسبة 100%.

“بايعها”.. تستقبل الجمهور اليوم

في سياق متصل، يبدأ اليوم الخميس وعلى مدى 3 أيام عرض المسرحية الرجالية “بايعها” ضمن فعاليات المهرجان، بطولة فايز المالكي، حمد المزيني، وبمشاركة محمد علي, خالد حامد, مجاهد العمري, عبدالعزيز الأحمد, فهد العصفور, بندر الحازمي, محمد نامي, ونجمة “السوشال ميديا” الطفلة وله السحيمي.

المسرحية من تأليف هيثم السيد, وفكرة وإخراج خالد الباز، وتدور أحداثها على مدى 90 دقيقة حول الشاب فايز الذي يمتلك مواهب فنية عديدة لكنه يعاني من ظروف مادية صعبة أدت إلى تكاثر الديون.. وفي سبيل بحثه عن مصدر دخل يحاول استثمار موهبته الفنية دون جدوى.. الأمر الذي يقوده إلى يوقعه في براثن خلية إرهابية، غير أن الأحداث تتجه إلى مسارات أخرى.. كما تحمل رسالة قوية لجنود الوطن المرابطين في الحد الجنوبي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.worldforhost.net