آخر الأخبار

خاص .. السفير الكازاخستاني بالقاهرة أرمان إيساغالييف لـ “السياحة العربية ” .. علاقتنا بالقاهرة تاريخية ..ومصر من أوائل الدول التي اعترفت باكازاخستان عقب الاستقلال

19866458_1733993696898214_926394194_n
  • كازاخستان الدولة الوحيدة في أسيا الوسطى التي تقيم معرض ” اكسبو 2017 ” ومصر تشارك بأكبر جناح.

  • أدعوا الشعب المصري والعربي لزيارة كازاخستان …ويؤكد تسهيلات وفرص غير مسبوق للرجال الأعمال للاستثمار.

 حوار خاص – مازن الشاذلي – القاهرة

عندما تقابله للوهلة الأولى ، ينتابك شعورا أنك أمام سفير فوق العادة ، فالرجل شديد الثقافة والتواضع ، فهو ليس سفيرا دبلوماسيا لدولته فحسب ، بل سفيرا حقيقا لكل ما يتعلق بتاريخ وحضارة بلده كازاخستان ، أنه معالي السفير أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة  والذي أكد أن مصر من أوائل الدول التي تحرص كازاخستان للتعاون معها ، مؤكدا أن مصر أيضا من أوائل الدول التي اعترفت وأقامت علاقات دبلوماسية مع كازاخستان ، كما أشاد معالي السفير أرمان إيساغالييف بدور الأزهر الشريف في مجابهة والتصدي للأفكار المتطرفة ولكافة أشكال الإرهاب ، لافتا إلى أن الأزهر الشريف له مكانته الكبيرة في كازاخستان كونه أكبر قلعة إسلامية في العالم لتبنيها الإسلام الوسطي الحقيقي ، كما أوضح معالي السفير الكازاخستاني على حرص بلاده لتوطيد العلاقات مع مصر في مختلف المجالات ، كما دعا كل الشعوب العربية لزيارة كازاخستان ، وأن كان معاليه أخص الشعب المصري بزيارة كازاخستان لحضور فعاليان معرض اكسبوالذي تنظمة كازاخستان مشيرا إلى جناح مصر في المعرض يعد من أكبر الأجنحة داخل المعرض العالمي ، ولكي نتعرف عن قرب عن دولة كازاخستان فكان لنا هذا الحوار الخاص بمعالي السفير أرمان إيساغالييف.

19883672_1733993676898216_1218886152_n

( 1 ) استقلت كازاخستان عن الاتحاد السوفيتي عام 1991 ، وكانت مصر من أولي الدول التي اعترفت باستقلالها وأقامت علاقات دبلوماسية معها . ويرتبط البلدان بعلاقات تاريخية عريقة . حدثنا أكثر عن عمق العلاقات بين البلدين ؟

ترتبط كازاخستان مع مصر بعلاقات تاريخية ، وضع أسسها ابن السهول الكازاخية ، سلطان مصر والشام السلطان الظاهر بيبرس ، وكانت الظروف السياسية التي مر بها البلدان ” مصر وكازاخستان ” سبباً رئيسياً في عملية التقارب والتباعد في علاقات البلدين ، فكازاخستان خضعت لفترات زمنية طويلة تحت الحكم الاستعماري ، كان آخرها ضمن منظومة الاتحاد السوفيتي ، ومن ثم فلم يكن لها حرية القرار في إقامة علاقات خارجية مع دول العالم وخاصة مع الدول الصديقة وفي مقدمتهم مصر ، ولكن عندما كانت الظروف السياسية مهيأة لمد جسور التعاون مع العالم الخارجي ، كانت مصر من أوائل الدول التي كانت تسعي كازاخستان للتعاون معها ، ولذلك كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت وأقامت علاقات دبلوماسية مع كازاخستان ، وخلال سنوات الاستقلال التي لا تزيد عن 26 عاماً توطدت العلاقات بين البلدين ، وكانت هناك زيارات متبادلة علي مختلف المستويات ، كان أبرزها زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي كازاخستان في فبراير 2016 ، ولقائه بفخامة الرئيس نورسلطان نزاربايف ، والمشاركة في اجتماعات مجلس الأعمال المصري الكازاخي ، وتوقيع عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات التي من شأنها تطوير العلاقات بين مصر وكازاخستان في مختلف المجلات ، وسفارة كازاخستان في القاهرة تعمل من أجل ترجمة تلك الاتفاقيات إلي أعمال علي أرض الواقع ، بما يرتقي بالعلاقات التي يتطلع إليها شعبينا .

( 2 ) سيادتكم بدأت العمل الدبلوماسي في سفارة كازاخستان بالقاهرة ، وبعد سنوات أصبحت سفيرا في القاهرة . ما الذي يعجبكم في مصر ؟  

نعم عملت سكرتيرا أولا بسفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة لمدة أربع سنوات من عام  2000  إلي عام 2004 ، وقد رجعت مرة أخري إلي مصر كسفير لبلادي ، وكغيري من جميع الدبلوماسيين الذين يعملون في الدول العربية نري مصر دولة عريقة ، لها تاريخ وحضارة عظيمة ، فمصر هي مركز العالم العربي وقلبه النابض بالحيوية ن نظراً لما تملكه من مقومات سكانية وتاريخية وثقافية وحضارية ، علي جانب موقعها الجغرافي وتأثيرها السياسي والاقتصادي في مجريات الأحداث في المنطقة ، وبالتالي فإن من يعمل في مصر يكتسب الكثير من الخبرات نظراً لما تمثله مصر من ثقل سياسي واقتصادي في منطقة الشرق الأوسط .

19866319_1733993690231548_517134776_n

( 3 ) سيادتكم حريصين علي زيارة الأزهر الشريف كونه أكبر مؤسسة إسلامية في العالم . كيف يري الشعب الكازاخستاني الأزهر الشريف ؟

     الأزهر كمؤسسة إسلامية يمتد تاريخها لنحو ألف عام ، له مكانة هامة في مختلف أنحاء العالم ، لما يتمتع به من وسطية واعتدال في الدعوة إلي الله تعالي ، وينظر العالم كله المسلم وغير المسلم إلي الأزهر بهيبة كبيرة نظراً لما يقوم به من دور رائد في محاربة التطرف الفكري والتشدد الذي يؤدي إلي الارهاب ، ونحن في كازاخستان علي كافة المستويات الرسمية والشعبية ننظر إلي الأزهر نظرة تقدير واحترام ، ونعتبره حائد الصد أمام موجات التطرف والتشدد التي تجتاح العالم الإسلامي ، ولذلك يفد الكثير من طلاب العالم إلي الأزهر الشريف باعتبارة منارة ، ونحن ننظر إلي من يدرس في الأزهر من ابناء كازاخستان نظرة تقدير واحترام ، ويكون لهؤلاء الدارسين مكانة هامة في كل المواقع التي يشغلونها في البلاد بعد الانتهاء من دراستهم ، على سبيل المثال مفتي جمهورية كازاخستان الحاج ايرجان مالغاجي من خريجي الأزهر ولذلك نحن نسعي دائما إلي تطوير علاقاتنا مع الأزهر كمؤسسة لها مكانتها وقدرها ونعمل علي زيادة أعداد الدارسين من كازاخستان في هذه المؤسسة العريقة .

19904602_1733993683564882_1384198720_n

كما أود أن أشير الى الدور الذى قام به الأزهر الشريف فى دعم وتعزيز المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس نورسلطان نزاربايف لتأسيس ” مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية ” الذي يعقد دوريا فى كل ثلاث سنين ، حيث أيد الأزهر الشريف  المبادرة منذ اليوم الأول لإطلاقها ، وقدم مساهمات كبيرة لتطوير نشاط المنتدى وحصوله على الاعتراف الدولي . كما شارك فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر السابق المرحوم الأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي – قبل وفاته – بانتظام في أعمال المؤتمرات الثلاثة الأولى ، يرافقه في كل مرة الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق ، وعدد من أساتذة وعلماء الأزهر الشريف . حيث كان الرئيس نورسلطان نظربايف يرسل إليهم طائرة خاصة تنقلهم الى العاصمة الكازاخية الجديدة أسطانا – حيث يعقد المؤتمر – تقديراً لمكانتهم الدينية الرفيعة . وكان لأعضاء الوفد المصري دائما الدور الأبرز فى تحديد جدول أعمال المؤتمر ، والموضوعات التي تناقشها اللجان الفرعية المنبثقة عنه ، وكذلك صياغة الوثيقة الختامية الصادرة عن المؤتمر . فى عام 2015 ترأس وفد مصر المؤتمر الخامس مفتي الديار المصرية فضيلة الدكتور شوقي علام.

في هذا الصدد، أجدد شكري وتقديري لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور شيخ الأزهر الشريف لدعمه ومساندته لمؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية ولعنايته واهتمامه بهذا الحوار.

( 4 ) هناك مساهمات من جمهورية كازاخستان لبعض المساجد التاريخية في مصر ، منها تبرع فخامة الرئيس نورسلطان نزاربايف منذ عدة سنوات لمسجد الظاهر بيبرس . فهل هناك تعاون بينكم وبين وزارة الأوقاف ؟

ليست مساهمات لبعض المساجد ، فحكومة كازاخستان وقعت اتفاقية عام 2007 مع وزارة الآثار المصرية التي تشرف علي المسجد كأثر معماري ، تم بموجبها تقديم منحة قيمتها 4,5 مليون دولار لترميم مسجد السلطان الظاهر بيبرس ، باعتباره تراثاً معمارياً مشتركاً بين مصر وكازاخستان ، وكان قد توقفت أعمال الترميم في المسجد عام 2011  ، ثم تم استئناف العمل مرة أخري بعد الاتفاق مع اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية للانتهاء من عملية الترميم .

Astana2_Standard

 أما التعاون مع وزارة الأوقاف فله جوانب أخري متعددة ، يأتي في مقدمتها الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية ” نور – مبارك ” في مدينة ألماطي بكازاخستان ، وهي جامعة مصرية تشرف عليها وزارة الأوقاف المصرية بالتعاون مع الحكومة الكازاخية. يشكل معظم أعضاء هيئة التدريس أساتذة مصريون من الأزهر الشريف حيث تسعى هذه الجامعة أن تكون مركزا تعليميا دينيا مرموقا فى منطقة آسيا المركزية.

( 5 ) كان هناك أكثر من لقاء مع وزير مصري أبرزهم وزير البترول والزراعة والاسكان وكان بهدف التعاون بين مصر وكازاخستان . حدثنا سيادتكم عن أوجه التعاون بين كازاخستان والحكومة المصرية .

يوجد العديد من مجالات التعاون بين مصر وكازاخستان. أهما مجال الزراعة حيث أن كازاخستان تعتبر أكبر منتج ومصدر للقمح فى العالم الإسلامي وقطاع التنمية العمرانية وانشاء المدن الجديد والغاز والبترول والصناعة وصناعة الأدوية تعتبر من الصناعات الواعدة للتعاون المثمر للبلدين.

maxresdefault

فور وصولي الى القاهرة تشرفت بأن أكون باستقبال مع معالي وزير التجارة والصناعة طارق قابيل لمناقشة سبل تنشيط التجارة بين البلدين وبدء مفاوضات بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأورو أسيوي الاقتصادي حول إنشاء منطقة تجارية حرة مع هذه الدول واستيراد القمح الى مصر من كازاخستان وفتح دار التجارة المصرية فى عاصمة كازاخستان أستانا والمسائل الأخرى المتعلقة بالتعاون في مجال التجارة والصناعة.

كما تشرفت باللقاء مع معالي الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين في كافة المجالات الزراعية والأنشطة المرتبطة وخاصة سبل زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين، حيث أن كازاخستان، لديها فائض كبير في محصول القمح، فضلاً عن قدرتها العالية في إنتاج اللحوم نظراً لما تمتلكه من أعداد كبيرة من رؤوس الماشية. كما اتفقنا خلال اللقاء على أن تشمل مجالات التعاون تبادل الخبرات، والوفود من البلدين، في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني، والخدمات البيطرية، ما يساهم في دعم وتنمية البحث العلمي في كلا البلدين.

يعتبر مجال التنمية العمرانية وإنشاء العاصمة من أهم مجالات التعاون بين كازاخستان ومصر حيث التقيت مع معالي الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لبحث أوجه التعاون بين مصر وكازاخستان فى مجالات الإسكان والتنمية العمرانية وعلى وجه الخصوص مشاركة شركات كازاخية فى المشروعات الاستثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، كازاخستان لها تجربة ممتازة فى إنشاء عاصمة جديدة، حيث يستفيد الجانب المصري منها عند إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في مصر. هذا النوع من التعاون تم الاتفاق عليه أثناء زيارة فخامة الرئيس السيسي التاريخية  إلى أستانا في العام الماضي والتي مثلت نقلة نوعية للعلاقات بين البلدين، ثم تبعها وفد كبير، برئاسة وزير الإسكان للتعرف على تجربة كازاخستان في إنشاء عاصمة جديدة.

تعتبر كازاخستان من أكبر المصدرين للبترول خارج منظمة الأوبك، تظل الطاقة فى اولويات لسياسة لكل بلد. في هذا الصدد، كنت في استقبال معالي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حيث استعرضنا سبل فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز، وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين في هذه المجالات، وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في المشروعات البترولية خلال المرحلة المقبلة.

صور-سياحية-بطوطة-سياحة-وسفر-مناظر-طبيعية-في-بحيرة-شور-كازاخستان

( 6 ) انطلقت فعاليات معرض اكسبو 2017 ” في العاصمة أستانا في 10 يونيو ، تحت شعار ” طاقة المستقبل ” ، ويستمر حتي 10 سبتمبر المقبل بمشاركة مائة دولة من بينها مصر . نريد التعرف علي استعدادات كازاخستان لهذا المعرض الكبير والهدف منه .

يعتبر معرض اكسبو بصفة عامة من أهم المعارض في العالم ، فهو يعتبر ثالث حدث عالمي من حيث الأهمية والشعبية في العالم بعد اللعاب الأولمبية وكأس العالم لكرة القدم ، وكما أن كازاخستان هي الدولة الوحيدة في آسيا الوسطي ، والوحيدة في منظومة دول الاتحاد السوفيتي السابق التي تتشرف بتنظيم مثل هذا الحدث الضخم ، ولذلك فقد استعدت كازاخستان من أجل تنظيم معرض ” اكسبو 2017 ” استعداداً كبيراً ، وأولت له أهمية خاصة ، وكل من شاهد حفل افتتاح المعرض بمشاركة العديد من زعماء العالم يستطيع تقدير حجم استعدادات كازاخستان لتنظيم هذا الحدث العالمي ، نظرا للاهتمام العالمي الكبير علي مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاعلامية والتقنية ، فقد أنشأت كازاخستان مدينة متكاملة خصيصاً لمعرض اكسبو ، حيث تم تجهيز تلك المدينة بأحدث وسائل العرض ، واستخدمت في إعدادها وتجهيزها أحدث ما وصلت إليه التقنية العالمية من طاقة نظيفة متجددة ووسائل عرض وغيرها من تجهيزات .

اختارت كازاخستان شعاراً لهذا المعرض هو ” طاقة المستقبل ” ، فرغم أن كازاخستان دولة منتجة وغنية بموارد الطاقة المختلفة بوفرة ، من النفط والغاز واليورانيوم ، إن كازاخستان تنظر للمستقبل ، وتسعي للحفاظ علي توفير مستقبل مشرق مزدهر ليس لأبناء كازاخستان وحسب ، بل لكل العالم ، فموارد الطاقة الحالية هي بطبيعتها موارد متناقصة نتيجة زيادة الاستهلاك ، ومن ثم فلابد من البحث من الآن عن وسائل لتأمين مصادر طاقة بديلة للأجيال القامة ، إلي جانب ذلك فإن زيادة الاستهلاك من موارد الطاقة التقليدية يزيد من تلوث البيئة وزيادة الانبعاثات الحرارية ، وكازاخستان لها تجربة مريرة مع نتائج التغير البيئي الذي أدي إلي جفاف بحر آرال وأدي إلي كارثة بيئية تعاني منها جميع دول وشعوب آسيا الوسطي ، فزيادة الانبعاثات الحرارية لها نتائج بيئية كارثية علي العالم أجمع نتيجة التغيرات البيئية ، ومن هنا تأتي أهمية البحث عن بدائل لطاقة المستقبل .

2016_9_23_16_14_4_507

في هذا الصدد ، إنه لشرف كبير لي أن أدعو القارئ المصري والعربي من خلال هذه المجلة المرموقة لزيارة كازاخستان للتمتع مع أحداث وفعاليات ” أكسبو 2017 ” ، حيث تشمل البرامج الثقافية حفلات يشارك فيها الكثير من الأسماء العالمية فى الفن والغناء مثل ليمب بيزكيت وتماس جولد ومهرجان موسيقا الجاز والسيرك الفرنسي والحفلات والأنشطة الأخرى . كما أن جناح مصر في ” اكسبو 2017 ” يعتبر من أكبر الأجنحة والأكثر اقبالا من قبل الزوار مع البرامج والحفلات الممتازة وعروض المتحف الفرعوني والإسلامي مما يثبت للعالم مدى عراقة الحضارة المصرية .

( 7 ) هناك تعاون جيد بين جمهورية كازاخستان والحكومة المصرية . نريد التطرق إلي أوجه التعاون في دعم السياحة بين البلدين ؟

تهتم كازاخستان بقطاع السياحة اهتماما كبيرا ، وفي المقابل فإن السياحة تمثل موردا هاما من موارد الدخل القومي المصري ، ولذلك فإن البلدين لديهما فرصاً واعدة كبيرة في هذا المجال ، حيث من الممكن أن تكون كازاخستان سوقا ترويجية للسياحة المصرية ليس في كازاخستان وحسب ، بل في منطقة آسيا الوسطي بشكل عام ، كما مصر بموقعها الجغرافي تعد سوقا ترويجية للسياحة الكازاخية ، وهذا التعاون المتبادل يخدم قطاع السياحة الهام في كلا البلدين ، لأن ذلك من شأنه أن يزيد من حركة الخطوط الجوية التي تعتبر من أهم عوامل نجاح الترويج السياحي .

كما أن هناك فرصة استثمارية كبيرة لرجال الأعمال المصريين لنقل خبراتهم فى مجال السياحة وتنمية المشروعات السياحية في كازاخستان التي تقع جغرافيا بين أكبر المصدرين للسياح وهما الصين فى المرتبة الأولى مع الانفاق  292.2 مليار دولار عام 2015 ، وروسيا في المرتبة السادسة 34.9 مليار وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للسياحة التابعة للأمم المتحدة .

( 8 ) ما الذي يميز جمهورية كازاخستان عن غيرها من الدول لجذب السياح إليها؟  

 كازاخستان دولة مترامية الأطراف ، وهذا الاتساع الجغرافي أتاح لها فرصة كبيرة للتنوع المناخي ، حيث توجد المناطق الجليدية ، والمناطق المدارية ، وقد انعكس التنوع في المناخ علي تنوع البيئة الطبيعية مما أكسب كازاخستان طبيعة خلابة جاذبة للسياح الراغبين في الاستمتاع بالطبيعة ، إلي جانب ذلك فإن كازاخستان تمتلك تراثاً حضاريا وموروثا ثقافيا كبيرا ، وبالتالي فإن كازاخستان تلبي جميع رغبات السياح علي مختلف توجهاتهم واهتماماتهم الثقافية والترفيهية والرياضية والعلاجية .

( 9 ) ما هو دور سفارة جمهورية كازاخستان في تسهيل إجراءات الحصول علي تأشيرة السفر إلي كازاخستان ؟

من أهم مهام السفارة في أي دولة هو تسهيل منح تأشيرات الدخول للمواطنين الراغبين في السفر إلي كازاخستان ، وتعمل السفارة علي تذليل كافة الصعوبات للراغبين في السفر إلي كازاخستان ، سواء بغرض السياحة أو الدراسة أو لرجال الأعمال والمستثمرين أو لي غرض آخر ، وخاصة أن كازاخستان من الدول التي لا تفرض قيودا علي المواطنين المصريين لدخول البلاد .

وتيسيراً علي السياح الذين يرغبون زيارة كازاخستان ، فقد تم العمل بنظام جديد الذي يعفي مواطني 45 دولة مختلفة من التأشيرات وهذه الأرقام سوف تزيد، كما أن النظام الجديد يسهل الحصول علي تأشيرة سياحية ، حيث يستطيع السياح الحصول على التأشيرة دون الرجوع إلى السفارة ضمن الأفواج والمجموعات السياحية . اذا رغب مجموعة من السياح المصريين السفر إلى كازاخستان كمجموعة سياحية في أي وقت طوال العام سوف يتمكنون من الحصول على التأشيرة سهولة للغاية وذلك من خلال شركة سياحية التي تنظم لهم رحلتهم السياحية إلى كازاخستان وبمقابل مادي بسيط.

( 10 ) ما هي الأوقات المناسبة لاستقبال السياحة في كازاخستان ؟      

تستقطب كازاخستان في الوقت الحالي السياح علي مدار العام ، فالتنوع السياحي الذي توفره كازاخستان جعلها مقصداً سياحياً هاماً نظراً لأنها ترضي الأذواق المختلفة للسياح ، ففي الصيف يأتي السياح للاستجمام في المنتجعات حول البحيرات ووسط الغابات ، وخاصة من الدول العربية ، وفي شهور الشتاء حيث تغطي الثلوج مناطق شاسعة من البلاد يأتي هواة التزلج علي الجليد ، حيث يتم تنظيم العديد من المسابقات الرياضية للتزلج وهوكي الجليد وغيرها من الألعاب التي تمارس علي الثلوج . فهذا ما يعطي كل الإمكانيات والفرص لاختيار السائح العربي لكازاخستان كمقصد للسياحة البيئية للتمتع بالطبيعة.

( 11 ) هل هناك سياحة علاجية ؟ وما هي أبرز المناطق التي تهتم بها في كازاخستان ؟

كازاخستان دولة مترامية الأطراف ، تبلغ مساحتها 2,7 مليون كيلو متر مربع ، وهذا الاتساع الجغرافي جعلها غنية بالمنتجعات التي توفر العديد من الخدمات السياحية ، مثل منتجعُ ” ليسنايا سكازكا ” الجبلي على ارتفاع 1650 مترا فوق سطح البحر ، جنوب كازاخستان بالقرب من مدينة الماطي ، والذي يوفر تجربة حياةِ الريف الكازاخيةِ التقليدية ومشاهدة حيواناتٍ ونباتاتٍ نادرة ، وتسلق الجبال والمشي في الغاباتِ وتعلـمِ دروس خاصة في الفروسية والعلاج من بعض الأمراض . وكذلك منتج ” بوراباي ” الذي يبعد عن العاصمة أستانا نحو ساعتين ، وغيره من المنتجعات الصحية والاستشفائية .

اهتمت كازاخستان خلال السنوات الماضية بتطوير المناطق السياحية المختلفة ، مثل المناطق الأثرية الموجودة حول مدينة أوليتاو ، وضريح خوجة أحمد يسوي والآثار القديمة في مدينة طراز ومدفن العالم الكازاخي بيكيت – أتا ، والمجمعات القديمة بشرق كازاخستان ، وكذلك الأماكن المقدسة فى سميرتش والكثير من الأماكن الأخرى ، حيث تشكل هذه المناطق والمعالم ليس مناطق جذب سياحي وحسب ، بل لأنها تشكل الهوية الوطنية والحزام الثقافي لشعب كازاخستان ، باعتبارها مصدر الفخر الذى حمل شعب كازاخستان بخفاء على مدار العصور .  تعطي طبيعة كازاخستان ميزة تنافسية فى مجال السياحة العلاجية والسياحة الصديقة للبيئة التي تنمو بمعدل عال ، وفي هذا الصدد أريد أن أشير إلى أنه يوجد نوعين من العلاج الطبيعي فى كازاخستان ، خاصة وأن فترة الصيف تعتبر موسم هذا العلاج ، وهما :

النوع الأول : من العلاج ينتشر في منطقة شمال وشرق كازاخستان في محمية ” قاتين قاراغاي ” و ” بوراباي ” القريبة من أستانا التي تستضيف ” أكسبو 2017 ” ، ولو صحت أن نطلق تسمية ” جنة عدن ” لاستحقت هاتان المنطقتان ذلك ، يوجد بهما فنادق ومصحات في الغابات الجبلية ، حيث يقطن النوع الوحيد لحيوان ” الأيل الأحمر ” الذي يستخدم قرونه في علاج كثير من الأمراض ورفع المناعة والقوة البدنية ، وتحتوى قرون ” الأيل الأحمر ” على 18 من الأحماض الأمينية من إجمالي 22 من هذه الأحماض الأمينية الموجودة في الطبيعة ، وتحتوى القرون على عناصر نادرة غير موجودة في أي مركب من الفيتامينات الموجودة بالصيدليات ، ومن بين تلك العناصر ” الفوسفور ، الكالسيوم ، النيكل ، البوتاسيوم ، السيليكون ، الصوديوم ” ، كما تحتوى قرون ” الأيل الأحمر ” أيضا على ” حمض الجلوتاميك ، الدهون ، النيتروجين ، البرولين ، الجلايسين ، الإنزيمات ” ، والكثير من العناصر الأخرى ، ولذلك تستخدم قرون ” الأيل الأحمر ” للحصول على دواء يسمى ” بنتوكرين ” ، كما يمكن الحصول على دواء يسمى ” بانتوغيماتوجين ” من القرون الهشة أيضاً .  ويوفر التكوين الكيميائي الحيوي لقرون ” الأيل الأحمر ” عناصر هامة في العلاج أهمها ” عناصر مقوية ومنشطة ؛ عناصر شفائية ومضادة للالتهابات ؛ خفض ضغط الدم ؛ تقوية وتنشيط الجهاز المناعي ؛ زيادة كفاءة التكوين البدني والعقلي ” ، هذا بالإضافة إلى ذلك فإن قرون ” الأيل الأحمر ” تعد بمثابة مضاد طبيعى للاكتئاب ولا تسبب الادمان . تساعد مادة ” أدابتوغن ” الجسم على التكيف مع الظروف الجديدة والتغييرات غير المريحة . إلي جانب استخدامه فى مستحضرات التجميل . كما يعتبر علاجا فعال للقضاء على الأمراض المعدية والإعياء الشديد ، وأمراض القلب وأمراض المفاصل والسل والنقرس فقر الدم ، والكدمات ، والكسور ، وهشاشة العظام ، والتشنجات العضلية وآلام الفقرات ، واضطرابات التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والذبحة الصدرية وأمراض القلب التاجية ، والقرحة الهضمية ، وأمراض البنكرياس ، والتهاب المعدة ، وأمراض الجلد والدم ، واضطرابات الوظائف الجنسية وعمل الجهاز الهضمي ، خلال انقطاع الطمث ، لتحقيق الشفاء السريع بعد أي إصابة . من أجل الحصول على قرون الأيل الأحمر في العصور القديمة كان يتم قتل الحيوان ، ولكن تقنية اليوم أكثر رحمة من الماضي حيث يتم قطع القرون ما بين شهري مايو وأغسطس عندما تكون ذكور ” الأيل الأحمر ” أكثر نشاطا حيث أنه من  السهل نمو تلك القرون من جديد ، وكل المصحات والمنتجعات التي تعالج باستخدام ” الأيل الأحمر ” تعمل بترخيص من وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بجمهورية كازاخستان والحاصلين على براءة الاختراع من المنظمات الدولية في مجال الصحة وتعمل بكوادر عالية المسئولية والكفاءة والخدمة المميزة على خمسة نجوم بنظام الفنادق بأسعار تنافسية .

النوع الثاني : في منطقة جنوب كازاخستان ، خاصة مدينة ساراغاش ، التي تعد أجمل الأماكن السياحية في جنوب كازاخستان ، وتحوي على ينابيع حارّة وطبيعة خلّابة ، وهي مكان مميز للذين يبحثون عن الاسترخاء و الهدوء ، تتميز بقربها من المواقع الأثرية على طريق الحرير القديم مثل مدينة تركستان واسفيجاب وفاراب ، وقد اشتهرت مدينة ساراغاس بينابيعها المعدنية الحارة ، حيث يقصدها الكثير من السياح إما للاستشفاء بمياهها او للاستحمام . كما أن هذه المنطقة تتميز بأعشاب علاجية نادرة مثل “جالبيز ” الذي يعتبر دواء وحيدا مخترعا حتى الآن مقاوما لأمراض السرطان ، فالمواد التي تحتويها جالبيز تقتل خلايا السرطان من خلال تقليل الاوكسيجين في الخلايا المدمرة .

كما يشتهر جنوب كازاخستان بالعلاج بالطين ، حيث توجد بمنطقة ” جانا قورغان ” قرية سياحية ومنتجع علاجي يضم مستشفيات وعيادات طبية على أحدث المستويات العالمية متخصصة فى العلاج بالطين . هذا النوع من العلاج الطبيعي المستنبط من الطب النبوي معروف عند الكازاخ منذ دخول الإسلام الى كازاخستان ، ويعتبر الطين من أكثر العلاجات الطبيعية نجاحا وفعالية في علاج الأمراض المختلفة ورفع المناعة واللياقة البدنية ومكافحة الاكتئاب ، نظرا لاحتوائه على مجموعة معادن ضرورية وهامة ، تعمل على شد الجلد وتنشيطه والمحافظة على متانته ، مما يساهم في تأخير شيخوخته، ويحفظ شبابه الدائم .

( 12 ) هل هناك عقبات تواجه تنشيط السياحة بين البلدين ؟

لا توجد عقبات أمام عملية التنشيط السياحي بين كازاخستان ومصر ، لأن العقبات هي من صنع الانسان ، ولا يوجد من يضع العقبات في طريق تطوير العلاقات بين البلدين ، فالجميع يعمل من أجل زيادة العلاقات وتطويرها ، ولكن توجد بعض المشكلات التي يمكن التغلب عليها بسهولة بالتعاون مع القطاع الخاص ، تتمثل في عدم وجود خط طيران مباشر بين مصر وكازاخستان ، فشركات الطيران تربط تسيير ذلك الخط الجوي بالجدوى الاقتصادية ، وشركات السياحة تربط بين عدم تطوير العلاقات السياحية وعدم وجود خط طيران مباشر ، وكلا الطرفين ، أي شركات السياحة وشركات الطيران كل منهما يريد من الآخر المبادرة والبدء في العمل أولاً ، ولذلك نحن نري أنه لابد من العمل المشترك ، ولابد أن تقوم شركات السياحة وشركات الطيران بالتنسيق والعمل المشترك ، والنظر للمستقبل ، فإذا كانت الجدوى الاقتصادية ضعيفة في البداية ، فإنها سوف تحقق عائد كبير في المستقبل ، وهذا شأن كل الأعمال التجارية والاستثمارية لابد من التضحية والعطاء أولا ، ثم تأتي النتائج بالخير للجميع ، أما الإرادة السياسية في كازاخستان ومصر فهي قوية وعلي استعداد للمساعدة في حل أي مشكلة تواجه عملية تطوير العلاقات في قطاع السياحة الهام لكلا البلدين .

( 13 ) ما هي دوافع زيارة السياح إلي كازاخستان ؟ 

كازاخستان من المقاصد السياحية الهامة في منطقة آسيا الوسطي ، نظراً للتنوع السياحي بها ، حيث توجد السياحة الترفيهية ، والثقافية ، والعلاجية ، وسياحة السفاري والصيد في الغابات والسهوب ، كما أن المكانة السياسية والاقتصادية التي وصلت إليها كازاخستان في السنوات الأخيرة ، بالإضافة إلي ما تتمتع به كازاخستان من استقرار سياسي ، كلها عوامل تجعل السياح يجعلون كازاخستان وجهتهم المفضلة لقضاء عطلاتهم والتمتع في ربوع كازاخستان ، فعلي مدار خمس جولات حتي الآن تستضيف العاصمة أستانا مفاوضات الأزمة السورية ، وجاء معرض ” اكسبو 2017 ” تتويجاً للجهود التي تقوم بها كازاخستان بقيادة زعيم البلاد فخامة الرئيس نورسلطان نزاربايف علي المستوي الإقليمي والدولي ، إلي جانب العديد من الفعاليات الدولية التي تنظمها أستانا مثل ” منتدي أستانا الاقتصادي ” الذي يعقد كل عام ، ومنتدي الإعلام الأور وآسيوي ، ومنتدي زعماء الأديان العالمية والتقليدية ، وغيرها من الفعاليات كل ذلك يسهم بشكل كبير في الترويج للسياحة في كازاخستان .

 أشكر لكم ولأسرة المجلة هذه الإطلالة والحديث إلي القارئ المصري والعربي عن بعض مزايا وأنواع السياحة فى كازاخستان ، وأعتقد أنني مهما تحدثت فلن أستطيع أن أصف وأعبر عن المناطق السياحية الكازاخية ومميزاتها ، لذلك أدعو الأشقاء في مصر والعالم العربي لزيارة كازاخستان للاسترخاء والتمتع بالنظر إلى الطبيعة والجمال الذي وهبه الله تعالي لبلادنا من الجبال والغابات والبحيرات والاستشفاء بأنواع العلاج الطبيعي التي ليس لها مثيل فى العالم .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by www.worldforhost.net